انواع الركبة الطبية- شركة المستقبل للاطراف الصناعية

انواع الركبة الطبية|شركة Globalللاطراف الصناعية

انواع الركبة الطبية- شركةGlobalللاطراف الصناعية. تتنوع وتتعدد انواع الركبة الطبية والتى تتوافر فى شركةاGlobalللاطرافالصناعية. حيث تعمل الركبة الطبية على انهاء الألم المستمر في الركبة بالاضافة الى انها تحسن بشكل ملحوظ من مستوى المشى والمسافات التى يمكن ان تمشيها بدون الاحساس بأى ألم.

يتوافر لدى شركة Globalللاطراف الصناعية الكثير من التصميمات المختلفة للركبة الطبية حيث يوجد منها ماهو مصنوع من المواد الصلبة والاخرى المصنوعة من المواد المرنة منها ما هو معدن ومنها ما هو مصنوع من البلاستيك.

انواع الركبة الطبية- شركة Globalللاطراف الصناعية
انواع الركبة الطبية- شركة اGlobalللاطراف الصناعية

ما هى الحالات التى يتم فيها إجراء عملية تغيير الركبة بالركبة الطبية

هناك بعض الحالات التى يتم فيها تغيير الركبة وتلك الحالات هى التى يحددها الطبيب المعالج لحالتك. ومن أشهر تلك الحالات الفصال العظمي.

الفصال العظمي هو نوع من انواع التهاب المفاصل والذي ينتج عن طريق تمزق وتقطيع الغضاريف الموجودة فى الركبة ويشاع هذا الالتهاب بين أصحاب السن الكبير. ويؤثر الفصال العظمى على الركبة بشكل كبير حيث يعمل على ازاحتها مما يؤدى إلى تقوس الساق.

كما انه مع الوقت وإهمال المرض يزداد الامر سوءا ويزداد معها التقوس الناتج من الفصال العظمى. لذا فإن الأنسب في هذه الحالة عمل تغيير للركبة واستبدالها بالركبة الطبية حتى يتخلص المريض من الألم المستمر في الركبة. كما يزيد من تحكم المسن بالتحرك والوقوف والحركة عموما.

كيفية الاستعداد لاستبدال الركبة بالركبة الطبية

فى حالة استشارة الطبيب للقيام باستبدال الركبة المصابة وتغييرها بالركبة الطبية البديلة للتخلص من الألم ولحل مشكلة الحركة والوقوف الغير ثابت. لذا فى هذه الحالة يقوم الطبيب بالاستعانة بشركة Globalللاطراف الصناعية لعمل اللازم.

تبدأ شركة المستقبل للاطراف الصناعية بعمل القياسات اللازمة للتعرف على النوع المناسب مع المريض. وفى حالة توافر القياسات مع أنواع الركبة الطبية الموجودة لديهم يتم استيلامها للمريض فى الحال لتحديد ميعاد العملية مع الطبيب. أما فى حالة عدم توافر القياسات مع الأنواع المجهزة لدى الشركة. تبدأ الشركة بتصنيع الركبة الطبية حسب قياسات المريض والتى تتناسب مع حالته. لكن فى تلك الحالة سوف ينتظر المريض عدة أسابيع لحين الانتهاء من تصنيع الركبة الطبية المطابقة للقياسات.

كيفية عمل قياس الركبة الطبية مع شركة Globalللاطراف الصناعية

عند عمل قياس الركبة الطبية فى شركة المستقبل للاطراف الصناعية يلزم للمختص معرفة بعض التفاصيل والبيانات المهمة في عمل الركبة الطبية وهى:

1- يقوم المختص بفحص الركبة فى البداية ثم السؤال عن تاريخ حدوث الالتهاب الموجود فى المفصل وأكثر الأعراض ألما بالنسبة لك.

2- معرفة أسباب عمل تغيير للركبة بخلاف سبب الوجع والألم المستمر بمعنى هل هناك بعض الأنشطة والعادات التى تود القيام بها بعد تغيير الركبة.

أسباب الامتناع عن القيام بتغيير الركبة الى ركبة طبية

توجد بعض الاعراض والحالات التي تمنع قيام الطبيب بعملية تغيير الركبة وهى:

1- فى حالة إذا تعرض المريض الى اى من العمليات الجراحية السابقة في نفس مكان المفصل أو بالقرب منها يتوقف الطبيب عن القيام بعملية تغيير المفصل.

2- فى حالة ظهور اى مشاكل مرضية على الجلد أو في العظام هذا السبب يمنع تغيير المفصل.

3- وجود تلف أو تمزق في العضلات او فى الاوتار.

الاسئلة الشائعة بين المرضى فى حالة تغيير الركبة

عند اتخاذ المريض قرار إجراء عملية تغيير الركبة يتوارد في أذهان المرضى بعض الأسئلة عن تلك العملية وهى:

  • متى يعود المريض السير مرة أخرى بعد إتمام عملية تركيب الركبة الطبية؟

فى حالة إجراء عملية تركيب الركبة الطبية يظل المريض في الفراش الاول الاول تماما إلا أنه يقوم بعمل بعض التمارين الرياضية البسيطة تلك التمارين الخاصة بعضلات الفخذ. وفى اليوم الثانى يبدأ بالمشي لمسافات بسيطة جدا تكاد تكون داخل الغرفة وبمساعدة احد الاشخاص او باستخدام المشاية.

  • هل فى حالة وجود خشونة فى الركبتين يتم تركيب الركبة الطبية فى عملية واحدة؟

تنتشر امراض خشونة الركبة فى ركبتى الجسم وليست فى ركبة واحدة. أما عن حالة تغيير الركبتين الى ركبتين طبيتين في عملية واحدة فهذا ما يحدده الطبيب ويرجع هذا الى حالة الركبتين والحالة الصحية للمريض وهو حالته الصحية تتحمل عملية تغيير ركبتين أم لا. هذا لان تغيير ركبتين مرة واحدة يلزم بعض الإجراءات مثل:

1- زيادة جرعة التخدير المأخوذة أثناء العملية والتى قد تصل الى حوالى 4 ساعات.

2- فترة النقاهة التي يقضيها المريض في المستشفى أقل من الفترة التي سوف يقضيها عند تغيير المفصلين كلا على حدة. كما تعتبر التكلفة أقل.

  • متى يسمح بإجراء الجراحة للركبتين معا فى عملية واحدة؟

1- يسمح بإجراء عملية تغيير الركبتين معا عند تدهور حالة المفصلين بالدرجة العالية. فى تلك الحالة يلزم القيام بتغيير المفصلين هذا ولانه فى حالة تغيير مفصل واحد فقط سوف تتأثر حركة المريض ولن تتحدث بالدرجة المطلوبة.

2- كما يتم عمل تغيير للركبتين واستبدالها بالركبة الطبية فى حالة وجود تقوس شديد فى الركبة ناتج عن الفصال العظمى يتم التغيير للاثنين حتى لا يحدث اى اختلاف فى الشكل بين الساقين.

بينما يمنع الطبيب إجراء تلك العملية للمفصلين فى حالات امراض القلب وما هم أكبر من سن الخامسة والسبعين عاما. فى هذه الحالة يتم عمل استبدال بركبة طبية واحدة ثم بعد فترة يتم إجراء استبدال بالركبة الطبية الثانية.

انواع الركبة الطبية- شركة Globalللاطراف الصناعية
انواع الركبة الطبية- شركة Globalللاطراف للاطراف الصناعية

مرضى السمنة والتعامل مع الركبة الطبية

تعتبر امراض خشونة الركبة أكثر انتشارا بين مرضى السمنة. هذا بالاضافة الى انها تنتشر بينهم في اعمار قد تكون أصغر نسبيا عن غيرهم ممن يمتازون بالوزن المناسب. لذا يعتبر مرضى السمنة هم الأكثر عرضة ورغبة فى إجراء عمليات تركيب الركبة الطبية.

وبالاضافة الى هذا يشترط الطبيب على مريض السمنة ان يقوم بانقاص وزنه قبل إجراء عملية تغيير المفصل او الركبة. هذا حتى لا يتعرض مريض السمنة الى مضاعفات خطيرة تصل الى حدوث جلطات أو حدوث التهابات خطيرة في الجروح الناتجة من عملية تغيير الركبة او المفصل.

بالاضافة الى ان السمنة المفرطة تقلل من كفاءة عمل المفصل بعد فترة قصيرة من تركيبه.

الإجراءات المتبعة بعد اتمام عملية تركيب الركبة الطبية

عند انتهاء الطبيب من إجراء عملية تغيير المفصل أو الركبة توجد بعض الأمور التي يشترط على المريض تنفيذها حتى تتحسن كفاءة عمل الركبة الطبية من شركة Globalللاطراف الصناعية.

1- القيام بعمل التمارين الرياضية الخاصة بحالتك. هذه التمارين الرياضية تمارس مع أخصائى علاج طبيعى حتى تتم بالطريقة الصحيحة والتى تعمل على تحسن المفصل وليست زيادة الألم به.

2- الابتعاد تماما عن حدوث أى تورم لمكان الركبة الطبية الجديدة. وفى حالة حدوث أى تورم يرجى زيارة الطبيب على الفور.

3- ينصح بزيارة الطبيب على الفور فى حالة حدوث اى من الاعراض التالية حتى يتم تعامل الطبيب مع الحالة بسرعة. عند شعور المريض بألم قوي في الاعصاب او فى الاوعية الدموية يرجى زيارة الطبيب. كما يجب متابعة مكان العملية وبالاخص مكان المفصل او الركبة الجديد فعند ملاحظة وجود تورم أو احمرار يرجى بالذهاب الى الطبيب او استشارة الطبيب على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى