الجبس الطبي البلاستيك

سعرالجبس البلاستيك-تعرف على انواعة|مركز العالمى

تعرف من خلال موقع العالمى الطبي على أنواع الجبس الطبي وطرق الحفاظ عليه:
الجبس البلاستيك الطبي :-المستخدم في الجبائر هو مادة تتحول إلى شكل صلب بعد خلطها بالماء. يستخدم الأطباء على نطاق واسع في مجال جراحة العظام لعلاج العديد من الإصابات والأمراض وكسور العظام بالإضافة إلى استخدامها بعد جراحات العظام المختلفة.

يتكون الجبس :-من حبيبات مختلطة مع الأنسجة الطبية (الشاش)، لذلك يقوم الطبيب أولا بلف الإصابة بالقطن قبل الجبائر، ثم يمزج الطبيب شاش الأسمنت الطبي بالماء ليتحول إلى نسيج صلب يمكن تشكيله بعد حوالي 3 إلى 5 دقائق بعد خلطه بالماء، ويحدد طبيب العظام النوع الذي يناسب الجبس لكسور الجبيرة وفقا لعدة عوامل ، بما في ذلك نوع الكسر وحالة المريض وعمره ، ويعمل الجبس على الحفاظ على استقرار المفاصل والعظام المكسورة في وضع صحيح حتى يتم إجبارها وشفاءها.

علاج الكسر بالجبس
علاج الكسور بالجبس الطبي

أنواع الجبس البلاستيك  الطبي:

الجبس الطبي العادي -Plaster of Paris

الجبس الطبي :- هو الجبس الطبيعي الذي يستخدمه معظم الأطباء. ومن المعروف على نطاق واسع والنوع الأكثر انتشارا من الجبس الطبي. ويتميز بثقل وزنه وقدرته على تشكيله بكل الطرق الممكنة، وعادة ما يكون أقل تكلفة من الجبس الفايبر جلاس .

الجبس الفايبرجلاس(الجبس البلاستيكي) (الجبس الطبي الملون

الجبس الفايبرجلاس
الجبس البلاستيكي أو الفايبرجلاس  يتميز بأنه أخف وزنا وأكثر صلابة ، حيث أنه لا يتأثر بالماء ، ولكننا ننصح المرضى دائما بعدم الاستحمام أثناء ارتدائه ، لأنه قبل صب الكسور مع الجبس الطبي الملون ، نقوم بلف القطن حول موقع الكسر وبالتالي فمن الممكن أثناء الاستحمام أن يدخل الماء إلى القطن ويسبب التهابات جلدية للمريض.

بالإضافة إلى ذلك، لا يظهر الجبس الفايبرجلاس أثناء عمل الأشعة السينية، لذلك يمكن متابعة الكسر دون الحاجة إلى إزالته أو خلعه، ويأتي بعدة ألوان مختلفة، ولهذا السبب يحبه الأطفال وكثيرون يسمونه الجبس الملون

الجبس الفايبر جلاس
علاج الكسور بالجبس الفايبر جلاس الجبس الملون

الجبس (الجبس الطبي والجبس البلاستيكي):-

قد يسبب استخدام الجبس لفترات طويلة بعض المشاكل مثل ضعف العضلات أو تصلب المفاصل أو هشاشة العظام نتيجة الجمود المطول ، وقد يسبب عدة مضاعفات أقل شيوعا مثل جلطات الدم أو القرحة ، وبالتالي يجب على المريض الانتباه إبلاغ الطبيب عند وجود تورم أو سماوية أو خدر شديد في الأطراف ، لأن هذا قد يعني وجود ضغط أو تضييق الجص ، مما يؤدي بدوره إلى الضغط على الأوعية الدموية أو الأعصاب نتيجة للتورم. في هذه الحالة، قد يضطر طبيبك إلى إزالة الجص ورفعه.

في بعض الأحيان ، بعد إزالة الجبس ، قد يجد المريض شقوقا في الجلد بدلا من الجبس ، وهذا أمر طبيعي جدا. طبيعة البشرة هي تقشير وتجديد، لذلك نوصي بمسح الجلد بعد إزالة الجبس بكرة قطنية وماء دافئ أو كحول بالإضافة إلى ترطيب جيد حتى يعود الجلد إلى حالته الطبيعية دون وجود شقوق.

أيضا، قد يعاني بعض المرضى من تورم في منطقة الجبس بعد رفع الجبس، ومن أجل تجنب هذا التورم، فمن المستحسن رفع الساق المكسورة كل فترة على مستوى أعلى من مستوى القلب لضمان تدفق الدم الجيد من وإلى منطقة الكسر. يمكن ارتداء تخزين الضغط المتدرج كنوع من الرياضة لكسر في الساق ، مما يساعد على تقليل التورم ، وإذا استمر التورم لفترة أطول ، فيجب عليك رؤية طبيبك على الفور.

طرق الحفاظ على الجبس:

تجنب الضغط على الجص بأي شكل من الأشكال
الحفاظ على الجبس نظيفة وجافة طوال فترة الجبس
في حالة تعرض الجبس للماء ، يمكن تجفيفه من قبل مصفف الشعر على الإعداد البارد فقط
تجنب وضع أي كريمات أو مزيلات العرق على منطقة الزهر
تجنب وضع أي كريمات مضادة للحكة داخل الجص أو حتى استخدام يديك للخدش
عندما تلاحظ أي شقوق في الجص، راجع طبيبك على الفور
تجنب إزالة الجص من نفسك

يد مكسورة

أسعار الجبس الطبي:

تختلف أسعار الجص الطبي من مكان إلى آخر، ويتم تركيب الجص وفقا لحالة المريض ورأي الطبيب. في معظم الحالات ، يكون سعر الجص البلاستيكي (الجص الملون) أكثر تكلفة من الجص الطبي العادي ، ولكن معظم المرضى يميلون إلى إلقاء كسور مع الجص الطبي العادي لأنه أقل تكلفة.

يتم علاج العديد من الكسور ، مثل كسور الركبة وكسر العظام الشافيني ، عن طريق وضع الجزء المصاب في الجص الزهر لتثبيته حتى يشفى الكسر. بعد التأكد من أن الكسر قد شفي ، تتم إزالة الجبس ويتم نقل الجزء المصاب. تتم إزالة الجبس باستخدام منشار كهربائي خاص. على الرغم من أن الضوضاء الناتجة عن المنشار يمكن أن تكون مزعجة ، إلا أنها آمنة للغاية. يتميز المنشار بحقيقة أن سلاحه (نصله أو الجزء المتحرك الحاد) يتحرك في اهتزاز بدلا من حركة دورانية. والهدف من ذلك هو تجنب إصابة الجلد إذا كان السلاح يصل إليها أثناء إزالة الجص.

بعد إزالة الجبس ، يتم قطع بطانة القطن من الجبس وإزالتها باستخدام مقص خاص. ثم يفحص الطبيب المعالج الجزء المصاب لضمان اكتمال الشفاء قبل السماح للمريض باستخدامه مرة أخرى.

عند إزالة الجص ، من المتوقع أن يجد المريض قشور الجلد ، وتختفي هذه في غضون أيام قليلة مع الاستحمام وليس هناك حاجة لخدشها.

الجبس الطبي

المشي بعد الجبس:
ومن المتوقع أيضا أنه عند إزالة الجص ، سيجد المريض أن عضلاته قد ضعفت إلى حد ما وصغيرة الحجم ، وهو نتيجة لعدم استخدامها لفترة طويلة. المفاصل التي تم إصلاحها قد تعاني من بعض التصلب وانخفاض نطاق الحركة. وهذا يتطلب تمارين تدريجية لإعادة نطاق الحركة إلى وضعها الطبيعي. وفي بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى القيام بالعلاج الطبيعي للمساعدة في إعادة العضلات والمفاصل إلى وضعها الطبيعي. يمكن للمرضى عادة العودة إلى الرياضات الخفيفة بعد حوالي 4 إلى 6 أسابيع والعودة إلى الرياضات العنيفة بعد 8-12 أسبوعا أو أكثر. يتم تحديد هذه الفترات من قبل طبيب العظام المعالج لضمان أن العظام تلتئم تماما وقوية بما يكفي لرياضة معينة.
قد يحتاج بعض المرضى إلى استخدام عكاز أثناء المشي

الطرق العلاجية كبديل للجبس:
مع تقدم العلم، لجأ العلماء إلى العلاج الجراحي لكسور العظام بسبب الأضرار التي لحقت بتركيب الجبس لفترة طويلة، مما قد يؤدي إلى إضعاف العضلات وحدوث الجلطات والتمزقات وقرحات الفراش.
وهناك أيضا بعض الكسور التي يصعب علاجها مع الجبس، مثل كسور في جسم عضلة الفخذ، وكسور مفصل الورك وكسور الحوض. وقد لجأ الأطباء الآن إلى تركيب الشرائح والبراغي ومسامير النخاعي والمثبتات الخارجية لتثبيت الكسور ومساعدتها على الشفاء بشكل طبيعي ، حيث تم تصميمها للبقاء داخل الشخص لبقية حياته ، لذلك ليست هناك حاجة لرفع الشرائح ويتم إزالة البراغي إلا في بعض الحالات النادرة.

تابعنا لمعرفة ما هو الجديد

علاج الكسور بالجبائر جبائر ثلاثية الأبعاد 3d:
ويتم ذلك عن طريق صنع جبيرة بلاستيكية، مصنوعة من تقنية ثلاثية الأبعاد، حيث يتم تصوير القدم بواسطة ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد، ومن ثم يتم تحميل المعلومات إلى برنامج طباعة لتحديد حجم الجبيرة بدقة، ثم تتم الطباعة النهائية.

والجبيرة أو الجبس في شكل خلايا نحل مع ثقوب تسمح بدخول الهواء، مما يساعد المريض بدوره على عدم الشعور بالرغبة في الحكة، وهي مشكلة كبيرة للكثيرين بسبب الوزن الثقيل للجص الطبي، وتعدد طبقاته التي تغطي منطقة الكسر ، والمناطق المحيطة بها.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن الجبيرة المصنوعة خفيفة الوزن ويمكن ارتداؤها بسهولة تحت الملابس.

جبائر ثلاثية الابعاد
جبائر 3D

هل يمكن أن يتعرض الجص الطبي للمياه؟
في حالة تعرض الجبس الطبي للماء ، يصبح هشا وينهار أو يذوب ، وتصبح منطقة الكسر عرضة لالتهاب شديد. لذلك ، يفضل إزالة الجبس بشكل دائم من الماء.

هل تؤثر كتابات الأطفال على الجبس أم تضر؟
لا ، هذا مقبول ، يمكنهم الكتابة والتوقيع والرسم عليه ، لا يتأثر الجبس.

ماذا لو شعرت بالحكة أثناء ارتداء الجبس؟
يمكنك استخدام مجفف الشعر على الإعداد بارد وتهوية منطقة الجص لتخفيف الحكة. لا تستخدم أي نوع من الزيت أو الماء أو المسحوق لتهدئة الحكة حتى لا تسوء الأمور.

هل من الممكن الاستحمام أثناء ارتداء الجبس الفايبرجلاس ؟
لا ، على الرغم من حقيقة أن الجبس الفايبرجلاس  لا يتأثر بالماء ، فمن الممكن أن يدخل الماء إلى القطن ، وهو كطبقة أولية تفصل منطقة الجلد أو الجبس نفسه ، مما قد يؤدي بدوره إلى التهابات جلدية شديدة للمريض.

ماذا أفعل إذا كانت الأصابع باردة أو زرقاء، أو يزيد الألم بعد تطبيق الجبس؟
يجب أن تذهب مباشرة إلى طبيبك لأن هذا قد يكون علامة على أن الجبس ضيق والضغط بشدة على منطقة الكسر.


يتوافر لدينا أيضا مجموعة متميزة من دعامات الحركة و الجبائر الطبية لعلاج مختلف الاصابات في الاطراف و  الظهر ، و منها :-


اتصل بنا

يسعدنا تلقي اسئلتكم والاجابة عن كافة استفساراتكم فيما يتعلق بأسعار جبائر ودعامات الطبية وأنواعها والماركات العالمية المتاحة لدينا…

لا تتردد في التواصل معنا عبر:-

    • رقم الهاتف :- 01150265219


نقدم لك الأفضل دائما بما يتناسب مع امكانياتك، فمع شركة العالمى، نضمن لك الحاضر ونعدك بحياة أفضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى